r=olive]]بسم الله الرحمن الرحيم
اكثر خطايا ابن ادم من لسانه
1-قال ابو نعيم في الحليه بعد ان ساق الحديث بسنده غريب من حديث الاعمش تفرد
به عنه ابو بكر النهشلي واسمه عبد الله بن فطاف الكوفي ولعله يقصد بقوله غريب تفرد ابو بكر
النهشلي به وقد تكلم الحفاظ في تفرداته كالذهبي المزي وغيرهما
قلت ابو بكر النهشلي ثقه وقال عنه الحافظ في القريب صدوق رمي بالإرجاء فلا يضعف حديثه
إلا بأمر ظاهر بين
2-قال ابن أبي حاتم في كتابه العلل
سألت ابي عن حديث رواه عون بن سلام عن ابي بكر النهشلي عن الاعمش عن ابي وائل
عن عبد الله عن النبي عليه الصلاة والسلام قال
اكثر خطايا بني ادم في لسانه قال ابي هذا الحديث باطل قلت ولم يتبين لي سبب قوله
هذا الا ان يكون رحمه الله رأى بطلان المتن بااعتبار ان اللسان عضو من اعضاء
كثيره كلها تؤدي الى اخطاء يقع فيها العبد فكيف تكون اكثر الاخطاء من اللسان ؟
فإن كان هذا ما فهمه رحمه الله فلا يكفي للحكم على الحديث بالبطلان لان الاعضاء كلها خاضعه
للسان كما جاء في حديث ابي سعد الخدري يرفعه الى النبي عليه الصلاة والسلام اذا اصبح ابن ادم
فان الاعضاء كلها تكًفر اللسان فتقول اتق الله فينا فإنما نحن بك فإن استقمت استقمنا وان اعوججت
اعوججنا وهو حديث حسن لغيره رواه الترمذي وابن خزيمه والبيهقي في شعب الايمان عن ابي
سعيد مرفوعا لكن الذي يظهر ان الترمذي كان يرجح وقف الحديث فانه بعد ان روى فعليكم
ايها الاخوه الدعاة ان تتثبتوا مما تسمعون قبل ان تتكلموا به او تشيعوه بين الناس فإن التثبت
من صفات المتقين الموقنين قال الله تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
الم ذالك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين
صدق الله العظيم
تقبلو تحياتي[/size]
اكثر خطايا ابن ادم من لسانه
1-قال ابو نعيم في الحليه بعد ان ساق الحديث بسنده غريب من حديث الاعمش تفرد
به عنه ابو بكر النهشلي واسمه عبد الله بن فطاف الكوفي ولعله يقصد بقوله غريب تفرد ابو بكر
النهشلي به وقد تكلم الحفاظ في تفرداته كالذهبي المزي وغيرهما
قلت ابو بكر النهشلي ثقه وقال عنه الحافظ في القريب صدوق رمي بالإرجاء فلا يضعف حديثه
إلا بأمر ظاهر بين
2-قال ابن أبي حاتم في كتابه العلل
سألت ابي عن حديث رواه عون بن سلام عن ابي بكر النهشلي عن الاعمش عن ابي وائل
عن عبد الله عن النبي عليه الصلاة والسلام قال
اكثر خطايا بني ادم في لسانه قال ابي هذا الحديث باطل قلت ولم يتبين لي سبب قوله
هذا الا ان يكون رحمه الله رأى بطلان المتن بااعتبار ان اللسان عضو من اعضاء
كثيره كلها تؤدي الى اخطاء يقع فيها العبد فكيف تكون اكثر الاخطاء من اللسان ؟
فإن كان هذا ما فهمه رحمه الله فلا يكفي للحكم على الحديث بالبطلان لان الاعضاء كلها خاضعه
للسان كما جاء في حديث ابي سعد الخدري يرفعه الى النبي عليه الصلاة والسلام اذا اصبح ابن ادم
فان الاعضاء كلها تكًفر اللسان فتقول اتق الله فينا فإنما نحن بك فإن استقمت استقمنا وان اعوججت
اعوججنا وهو حديث حسن لغيره رواه الترمذي وابن خزيمه والبيهقي في شعب الايمان عن ابي
سعيد مرفوعا لكن الذي يظهر ان الترمذي كان يرجح وقف الحديث فانه بعد ان روى فعليكم
ايها الاخوه الدعاة ان تتثبتوا مما تسمعون قبل ان تتكلموا به او تشيعوه بين الناس فإن التثبت
من صفات المتقين الموقنين قال الله تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
الم ذالك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين
صدق الله العظيم
تقبلو تحياتي[/size]
الإثنين نوفمبر 01, 2010 6:22 pm من طرف شذى الود
» شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم
الإثنين نوفمبر 01, 2010 6:20 pm من طرف شذى الود
» نزهه في روضة ذكر
الإثنين نوفمبر 01, 2010 6:17 pm من طرف شذى الود
» السيده عائشه رضي الله عنها
الإثنين نوفمبر 01, 2010 6:15 pm من طرف شذى الود
» كيف أحزن وأنت ربي
الإثنين نوفمبر 01, 2010 6:14 pm من طرف شذى الود
» كلمات تهز لها القلوب الحيه
الإثنين نوفمبر 01, 2010 6:11 pm من طرف شذى الود
» من جاء بهن دخل الجنه
الإثنين نوفمبر 01, 2010 6:09 pm من طرف شذى الود
» إشراقه في النفس ويقظه في القلب
الإثنين نوفمبر 01, 2010 6:06 pm من طرف شذى الود
» اغنيه تركيه
السبت أغسطس 07, 2010 1:56 pm من طرف شذى الود